اخبار العالم

محكمة بوركينا فاسو العسكرية الحكم على رئيس بوركينا فاسو السابق بالسجن المؤبد

حكمت محكمة بوركينا فاسو العسكرية الحكم على رئيس بوركينا فاسو السابق بالسجن المؤبد ، حكمت محكمة بوركينا فاسو العسكرية بسجن بليز كومباوري  الرئيس السابق مدى الحياة  بسبب التواطؤ في قتل توماس سانكارا الرئيس السابق له عام 1987م، ولتقويض أمن البلاد. 

إلى جانب كومباوري المقيم في منفى بساحل العاج منذ الإطاحة به سنة  2014م، أعلن القضاء حكم مماثل على قائد حرسه،  ياسينت كافاندو الذي يعتبر ضابط قاد فريق اغتيال سانكارا واثنا عشر من رفاقه في انقلاب عام 1987م، وهرب من الدولة سنة 2016م، والجنرال جيلبير دينديري القيادي السابق  

وأدانت المحكمة في العاصمة واغادوغو الثلاث متهمين بالإضرار في أمن الدولة، وأُدين دينديري وكومباوري بتهمة التورط بجريمة قتل، في حين أُدين كافاندو بتهمة ارتكاب جريمة قتل، وأعلن القضاء أحكاماً أقصى من التي طالبها المدعين العسكريون (أي الحبس 20 سنة لدينديري و30 سنة لكومباوري). وأتت هذه الأحكام في نهاية محاكمة انطلقت بالدولة الإفريقية قبل 6 شهور. كما وجهت اتهامات بالقضية إلى 8 أشخاص آخرين تم تبرئة 3 أشخاص منهم، في حين حكم الآخرين بأحكام تتراوح بين 3 سنوات إلى 20 سنة في السجن.

وقتل سانكارا، وهو قائد ثوري ماركسي يلقب ب”تشي غيفارا أفريقيا”، في سنة 1987 بانقلاب قادة خليفة السابق المتهم الرئيسي بالقضية، بليز كومباوري، كما وجهت لكومباوري الذي يسكن بالمشفى في ساحل العاج والذي حصل على جنسيتها، عدة اتهامات في محاكمة غيابية في نيسان/أبريل بالتواطؤ في عملية الاغتيال في حين نفى مراراً أي شروع في قتل سانكارا. 

وفي فبراير/شباط 2020، تك لأول مرة إعادة تمثيل عملية اغتيال توماس سانكارا في موقع الجريمة ليتم بعد ذلك إرسال ملف الجريمة للقاضي في المحكمة العسكرية في أكتوبر/تشرين الأول 2020 وفتح المجال أمام المحاكمة. 

بليز كومباوري مواليد الثالث من فبراير 1951م، كان رئيس دولة بوركينا فاسو منذ عام 1987م حتى 31 أكتوبر عام 2014م، واخد من طارحي مبادرة القطن، جاء للحكم بانقلاب دموي في الخامس عشر من أكتوبر 1987م  قتل الرئيس السابق توماس سانكارا والذي وصفة كومباوري بالحادثة، قام كومباوري بتقديم سياسات “تصحيح” بعد استلامه الحكم والذي من خلالها أبطل سياسات سانكارا اليسارية، وقد فاز كومباوري بانتخابات عام 1991 و1998 و2005 و2010.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “محكمة بوركينا فاسو العسكرية الحكم على رئيس بوركينا فاسو السابق بالسجن المؤبد”، حيث تعرفنا على تفاصيل محكمة بوركينا فاسو الرئيس السابق، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم. 

السابق
قادة الدول الثلاث بدء تحالف “أوكوس” الثلاثي الجديد
التالي
ارتفاع أسعار النفط من أدنى مستوى في 3 أسابيع

اترك تعليقاً