اخبار العالم

تقارير روسية احتمال شن موسكو لهجوم عسكري واسع النطاق خلال الأيام القادمة

تقارير روسية احتمال شن موسكو لهجوم عسكري واسع النطاق خلال الأيام القادمة ، حيث تتوالى المؤشرات حسب تقارير روسية وأوكرانية وغربية بخصوص شن روسيا هجوم عسكري واسع النطاق، في شرق أوكرانيا، في الأيام القليلة المقبلة، وصرح فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني في خطابه في مساء يوم الأحد الموافق 10 أبريل 2022م، أن الأسبوع القادم سوف يكون “عصيباً”، محذراً من أن “قوات روسيا سوف تنتقل لعمليات أكبر بشرق أوكرانيا”، وفق ما نقلته إحدى شبكات الأخبار البريطانية، ولفت إلى أن موسكو تحشد عشرات الآلاف من الجنود للمرحلة القادمة من المعركة.

وعن احتمالات الهجوم الروسي الكبير من أجل أحكام السيطرة على شرق أوكرانيا، يقول أستاذ العلاقات الدولية وفض النزاعات، حسن المومني، خلال حديثه مع قناة اخبار بريطانية: “مسألة شرق أوكرانيا كانت منذ سنة 2014م وهي الأولوية القصوى لموسكو بأوكرانيا، ولذلك ركزت جهودها عليها، في السابق كان هنالك امل بتسويتها من خلال الحوار والمقاولات وهو ما لم يحدث”. وأضاف أنه “مع احتدام الحرب، فلا شك أن موسكو رفعت سقف مطالبها ابتداءاً من مسألة الإصرار على حيادية أوكرانيا ونزع سلاحها، والاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، وحسم مسألة الشرق”.

وتابع أستاذ العلاقات الدولية وفض النزاعات “المومني”: “مع محدودية قدرة موسكو على تحقيق مجموعة هذه الأهداف مرة واحدة، وخصوصاً بالوقت الحاضر، فإن روسيا تسير نحو مراجعة أهدافها إذ يبدو أن التركيز سوف ينصب على منطقة الشرق بالاعتماد على التلاصق الجغرافي والترابط العرقي واللغوي والتداخل الاجتماعي بينها وبين شرق أوكرانيا، وبالتالي فإن روسيا تتحدث عن مسألة الشرق كهدف رئيسي”.

بخصوص باقي الملفات كحيادية أوكرانيا ونزع سلاحها، يقول حسن المومني أن “موسكو توصلت إلى قناعة أن حل هذه القضايا قد يطول وتحتاج إلى وقت كبير نسبياً، لاسيما أننا لا نتحدث عن مواجهة روسيا أوكرانيا، لكن مواجهة روسية غربية، بظل الدعم الغربي الكبير لأوكرانيا والعقوبات الشديدة التي فرضت على روسيا”. وأضاف أن روسيا أصبحت مقتنعة بأن تنفيذ جميع أهدافها بالملعب الأوكراني يبدو متعذراً  ولذلك فإن البوصلة الروسية تذهب نحو شرق أوكرانيا وهو هدف استراتيجي وحيوي لموسكو ويمكن تحقيقه بالمدن القصير أو المتوسط”. وأضاف أستاذ  العلاقات الدولية وفض النزاعات: “بينما باقي الأهداف فهي ليست بمتناول يد روسيا، وهي تتعلق بنزاع طويل مع الغرب وبفعل الموقف الصقوري الغربي من روسيا، ولذلك فإن موسكو الآن أمام إعادة ترتيب وتنظيم أولوياتها وأجنداتها الأوكرانية”. 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “تقارير روسية احتمال شن موسكو لهجوم عسكري واسع النطاق خلال الأيام القادمة”، حيث تعرفنا على تفاصيل شن روسيا لهجوم عسكري كبير على أوكرانيا في الأيام القادمة، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم. 

السابق
اعلان شركة SAMI توقيع اتفاقية مع شركة بوينغ الأميركية لتأسيس مشروع استراتيجي مشترك
التالي
المبادرة السعودية جهز قهوتك لمساعدة أصحاب الهمم

اترك تعليقاً