اخبار العالم

قرار كوريا الجنوبية بالانضمام للاتفاقية الشاملة للشراكة عبر المحيط الهادى

قرار كوريا الجنوبية بالانضمام للاتفاقية الشاملة للشراكة عبر المحيط الهادى ، حيث أنه في يوم الجمعة، قررت كوريا الجنوبية الانضمام إلى اتفاقية تجارة حرة كبيرة، تضم أحد عشر دولة من آسيا والمحيط الهادئ، إذ تهدف إلى تنويع محفظتها التصديرية، وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي. وذكرت احد قنوات الأخبار الكورية الجنوبية، أن مقاطعة سيؤول الكورية كانت قد بدأت إجراءات الانضمام للاتفاقية الشاملة للشراكة من خلال المحيط الهادئ (CPTPP)، في أواخر السنة الماضية. 

ونقلت عن “يو هان-كو”، وزير التجارة الكوري الجنوبي قوله: “إن الانضمام المنتظر للاتفاقية هام لأنه سوف يساعدنا على الاستجابة بشكل أفضل على الظروف العالمية المتغيرة بسرعة كبيرة وضمان سلاسل التوريد المستقرة في آسيا والمحيط الهادئ”. وتابع وزير التجارة لكوريا الجنوبية أنه تم إطلاق الاتفاقية في شهر ديسمبر عام 2018م، من أحد عشر دولة، بما في ذلك كندا واليابان ونيوزيلندا وأستراليا والمكسيك. 

واستحوذ الأعضاء بالاتفاقية على نحو 15 بالمئة من إجمالي حجم التجارة العالمي الذي يبلغ 5.2 تريليونات دولار أمريكي من سنة 2020م، حسب بيانات الحكومة الكورية، كما نوه وزير التجارة الكوري “يو هان-كو”، بأن الاتفاقية (CPTPP) هي النسخة  المعاد التفاوض عليها من الشراكة من خلال المحيط الهادئ “TPP” التي قادتها إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما. 

وفي سنة 2017، سحب الرئيس الأمريكي وقتها دونالد ترامب، دولته من الشراكة، التي يُنظر إليها على نطاق كبير كونها كياناً رئيسياً موازياً لنفوذ دولة الصين الاقتصادي المتنامي، كما صرحت الحكومة الكورية إنها تخطط للتقدم بطلب الانضمام للاتفاقية قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي للدولة “مون جيه-إن”، في التاسع من مايو 2022م. 

وبَينت وزارة التجارة الكورية أن الانضمام للاتفاقية الشاملة لا يعني أن كوريا الجنوبية شوف تزيل الحظر المفروض على واردات المأكولات البحرية من منطقة فوكوشيما اليابانية، حيث أنه منذ سنة 2013م، تمنع كوريا الجنوبية كافة الواردات من المأكولات البحرية من 8 مناطق يابانية تقع بالقرب من منطقة فوكوشيما خوفاً من مستويات الإشعاع بالقرب انهيار محطة فوكوشيما النووية سنة 2011م. وأضافت الوزارة إن “السماح باستيراد المأكولات البحرية من منطقة فوكوشيما اليابانية يعتبر مسألة خاصة في صحة المواطنين وسلامتهم، ولا علاقة لها بالاتفاقية، بالإضافة إلى أنه ليس شرطاً مسبقاً للعضوية”. 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “قرار كوريا الجنوبية بالانضمام للاتفاقية الشاملة للشراكة عبر المحيط الهادى”، حيث تعرفنا على تفاصيل قرار كوريا الجنوبية بالانضمام إلى الاتفاقية الشاملة والمتقدمة للشراكة من خلال المحيط الهادئ، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم. 

السابق
موعد مباراة الهلال واستقلال دوشنبه دوري أبطال آسيا 2022
التالي
تطورات حادث أبوسمبل السياحي المروع و التعرف على هويات الضحايا

اترك تعليقاً