اخبار العالم

تصريح صادم من إيطاليا بشأن الغاز الروسى ودفع ثمنه بالروبل

تصريح صادم من إيطاليا بشأن الغاز الروسى ودفع ثمنه بالروبل ، حيث صرحت وزارة الداخلية الإيطالية، أن إيطاليا لن تدفع سعر الغاز الروسي بعملة الروبل، حسب ما صرحت به لإحدى القنوات الإخبارية. قال بينيديتو ديلا، وكيل وزارة الخارجية الإيطالية، أن دولته لن تدفع ثمن الغاز الروسي بعملة الروبل، لافتاً إلى أن روما من بين البلدان التي تجهز نفسها للاستغناء عن الغاز الروسي. وتابع أنها “كانت محاولة من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ولكن تصدينا لها”، مضيفاً أننا نبحث عن مصادر أخرى لإمداد الغاز، ويجب علينا تسريع مشاريع الطاقة المتجددة التى تنتظر الحصول على التراخيص و يستطيع البدء بها على الفور. 

ويشار إلى أن أورسولا فون،  رئيس المفوضية الأوروبية، قد أطلقت بوقت مضى، أن الدفع بعملة الروبل يشكل انتهاكاً للعقوبات الأوروبية المفروضة على دولة روسيا بسبب حربها على دولة أوكرانيا. أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، يوم الأربعاء، أن بلغاريا وبولندا، تحصلان الآن، على الغاز من جيرانهم الأوروبيين بعد أن قررت روسيا قطع إمدادها لهما. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية “اليوم فشل الكرملين مرة أخرى بمحاولته بث الانقسام بين البلدان الأعضاء، اقترب عصر الوقود الأحفوري الروسى بأوروبا من نهايته”. وأضافت ” ليس من الغريب أن يستعمل الكرملين الوقود الأحفوري من أجل ابتزازنا”.

في يوم الثلاثاء، قررت مجموعة غازبروم الروسية تعليق شحناتها من الغاز إلى بولندا وبلغاريا بدأً من يوم الأربعاء، في حسن أكد هتان الدولتان استعدادهما المسبق إلى هذا السيناريو. كما صرحت مجموعة النفط والغاز البولندية “بي جي نيغ ” في تقرير لها أنه “في السادس والعشرين من أبريل، تبلغت “بي جي نيغ” من “غازبروم ” بأنه سوف يعلق من الرابع والعشرين من أبريل جميع عمليات التسليم المنصوص عليها بإطار عقد يامال”، لافتاً إلى جهوزية بولندا إلى تأمين حاجاتها من الغاز ومن موارد أخرى.

من جانبها، صرحت وزارة الإقتصاد البلغارية في مساء يوم الثلاثاء في تقرير لها “اليوم، تلقّت شركة غازبروم أخطاراً أن عمليات التسليم من شركة غازبروم سوق تعلّق  من السابع والعشرين من أبريل 2022م” في حين اعتمد هذه الدولة بشكل كبير على الغاز الروسي. عقب فرض عقوبات على موسكو نظراً إلى غزوها لأوكرانيا، نبه الكرملين بلدان الاتحاد الأوروبي من أن إمدادات الغاز الخاصة بها سوف تقطع في حال لم تدفع بعملة الروبل من حسابات روسية. 

وردت الحكومة البلغارية قائلة أن “الجانب البلغاري نفّذ التزاماته كاملةً ودفع كل المدفوعات المطلوبة في موجب العقد بالوقت المناسب “. ونددت “عملية الدفع الجديدة التي اقترحها الجانب الروسي”. وتابعت “إن (روسيا) لا تتمثل إلى العقد الحالى إلى نهاية هذه السنة، وتشكل مخاطر كبيرة على الجانب البلغاري، لا سيما ما يتعلق بدفع مدفوعات بدون تلقّي شحنات غاز من الجانب الروسي”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “تصريح صادم من إيطاليا بشأن الغاز الروسي ودفع ثمنه بالروبل”، حيث تعرفنا على تفاصيل تصريح إيطاليا حول الغاز الروسي، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم. 

السابق
الرئيس التونسي: لا اعتراف بمن حملوا السلاح ضد الدولة والحوار مع الصادقين

اترك تعليقاً